| المجلـس التنـفيذي | القسم التربوي | وحدة الجامعات والمعاهد | برعاية مؤسسة أهل الحق للطلبة والشباب منتدى الفكر يقيم ملتقى ثقافيا بعنوان ..بغداد عبق الماضي وزهو المستقبل

برعاية مؤسسة أهل الحق للطلبة والشباب منتدى الفكر يقيم ملتقى ثقافيا بعنوان ..بغداد عبق الماضي وزهو المستقبل

  |   عدد القراءات : 20934
برعاية مؤسسة أهل الحق للطلبة والشباب منتدى الفكر يقيم ملتقى ثقافيا بعنوان ..بغداد عبق الماضي وزهو المستقبل

 أقام منتدى الفكر وبرعاية مؤسسة أهل الحق للطلبة والشباب ملتقى ثقافياً تحت عنوان (بغداد عبق الماضي وزهو المستقبل) على قاعة الاقواس _ فندق بغداد امس السبت الموافق 23/3/2013، وقد حضر الملتقى جمع من الاساتذة والاكاديميين والمختصين، وتم تناول العديد من المحاور المتعلقة بالبعد الثقافي والتاريخي لمدينة بغداد.

أبتدئ الحفل بتلاوة عطرة من القرآن الكريم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق والمقاومة الاسلامية. ثم القيت بعض القصائد الشعرية التي تغنت بحب بغداد الحضارة والثقافة. تلتها كلمة السيد رئيس المنتدى حول مدينة بغداد واهميتها التاريخية والثقافية، ومن جانبهم ثمن الحاضرون الجهود المباركة التي تبذلها مؤسسة اهل الحق للطلبة والشباب في رعاية الفعاليات الفكرية والثقافية واحتضانها اساتذة الجامعات والمفكرين من اجل النهوض بالواقع الفكري والثقافي. بعدها ابتدأت الندوة النقاشية التي ترأستها الاستاذة الدكتورة شهرزاد عبد الكريم النعيمي وبعضوية الاستاذ الدكتور حميد ادم ثويني استاذ اللغة العربية في جامعة بغداد والاستاذ الدكتور صباح مهدي ارميض استاذ علم التاريخ المعاصر في جامعة بغداد والاستاذ الدكتور مزهر الخفاجي استاذ علم التاريخ والحضارة في جامعة بغداد والدكتور عبد المنعم الشويلي استاذ الادب العربي في جامعة بغداد، وقد تناولوا العديد من البحوث في الجوانب التأريخية والثقافية والادبية والفنية المتعلقة بالعاصمة الحبيبة بغداد وفي نهاية المتلقى قام الشيخ نعيم العبودي رئيس مؤسسة اهل الحق للطلبة والشباب بتكريم الاساتذة بدرع المنتدى تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح الملتقى الثقافي

 وقد عبر مثقفون وأساتذة مختصون في التاريخ العراقي،  عن خشيتهم من أن يغير الإعمار الذي يجري في بغداد بمناسبة مهرجان عاصمة الثقافة العربية، المعالم التاريخية للمدينة، مؤكدين أن بعض هذه المعالم "أصبحت مكبا للنفايات"، وفيما طالبوا الحكومة بـ"مزيد من الاهتمام" بالمواقع التراثية، لفتوا إلى أن أصل كلمة بغداد مختلف عليه بين الأساتذة والمؤرخين والمثقفين بين الفارسي والصيني والأرامي.

 وقدمت خلال الملتقى ثلاثة بحثوث عن أصل بغداد وتاريخها وثقافتها.

 وقال نائب رئيس المكتب التنفيذي لحركة أهل الحق الاسلامية الشيخ نعيم العبودي في إن "المنظمة تقوم باستضافة شخوص بغداد الأدبية، انطلاقا من إيمانها بأن بغداد عاصمة الحضارة الأدبية"، موضحا أن "الندوة استضافت أساتذة عراقيين في شؤون الأدب والتاريخ أيمانا منها بأن الجامعات أهم مصدر للجانب الثقافي".

 ولفت الشيخ العبودي إلى أن "الهدف من الندوة هو إعطاء صورة عصرية مشروع بغداد عاصمة الثقافة"، معربا عن أمله أن "تكون هذه المناسبة خطوة للمصالحة السياسية".

أخبار ذات صلة