الصفحة الرئيسية \ تويتر

بالتغريدة .. فيحان يوضح ماجرى خلال اجتماع اللجنة المالية بخصوص قانون الامن الغذائي

كشف رئيس كتلة الصادقون النيابية ، عدنان فيحان ، الاربعاء ، عن تفاصيل أجتماع اللجنة المالية النيابية بخصوص القانون الطارئ لدعم ألأمن الغذائي والتنمية.

وقال فيحان في تغريدة عبر "تويتر" ، حضرنا أجتماع اللجنة المالية بخصوص القانون الطارئ لدعم ألأمن الغذائي والتنمية كانت هناك نقاشات حامية وصريحة ومن جملتها موضوع أحقية ارسال القوانين من قبل حكومة تصريف الاعمال.

واشار فيحان الى ان البت في موضوع ارسال القوانين من قبل حكومة تصريف الاعمال الى البرلمان  هو من أختصاص المحكمة الاتحادية باعتبارها جهة الاختصاص للبت في هذة الأحقية من عدمها.

وشدد فيحان على ضرورة ان يكون التصرف بالوفرة المالية المتاحة حاليا جراء ارتفاع اسعار النفط وفقًا للاحتياجات الضرورية والملحة التي تمس حياة المواطن ومحددة وتحت نظر لجان رقابية منعًا للفساد وزيادة معاناة المواطنين.

و بين فيحان انه تم خلال الاجتماع التأكيد  على عدة نقاط ابرزها:

1-تحديد المبالغ اللازمة لشراء المحاصيل الزراعية الاستراتيجية وفقا للاحتياج الاستراتيجي الذي يحتاجه البلد والمعايير والاسعار التنافسية العالمية المعروفة. 
 2- تحديد المبالغ اللازمة لتأمين مفردات البطاقة التموينية من خلال تحديد عدد المفردات الشهرية وتكلفتها لكل فرد من افراد البطاقة التموينية. 
3- تحديد المبالغ اللازمة لشراء الأدوية والمواد الطبية الضرورية.  
4- معالجة شحة المياة ودعم الفلاحين والمزارعين بالاسمدة والمبيدات وصرف المستحقات المالية المتأخرة. 
5- زيادة مبالغ الحماية الاجتماعية والقروض التشغيلية لتوفير فرص عمل للعاطلين. 
6- تحديد المبالغ اللازمة لاكمال المشاريع المتلكئة التي فيها نسبة انجاز عالية في قطاعات التربية (المدارس) والصحة(المستشفيات) ومشاريع الطرق الوزارية المتلكئة التي اصبحت طرق موت تحصد ارواح الناس.